القسم html - الزيارات 8646 - التاريخ 20/3/2008
السلام عليكم.. كثيرون هم الآن من يحاولون الاتجاه إلى القياسية في مواقعهم، و يحاولون الانتقال إلى XHTML إن كانوا يستخدمون HTML و هي التي تمتاز بدقة أكثر من الأخيرة، فمثلاً عليك إغلاق جميع العناصر (مثل br) و وضع علامات الترقيم ' لكل الخواص، لكن توجد ثلاث أنواع من الـXHTML سنتجاهل منها في هذه المقالة النوع Frameset، و النوعان الباقيان هما Transitional (و يمكن ترجمتها بـ انتقالي) و النوع Strict (الصارم)، و لمن يعرف HTML 4.01 سيعرف أن فيها نفس الأنواع. و اسم النوع يشير إلى محتواه، فالنوع الأول هو لمن يتقنون نسخ قديمة من الـMarkup و يريدون استعمال XHTML الجديد، و أما النوع الآخر فهو النوع الذي يجب استعماله عند المحترفين، و يجب على المتعلمين الجدد أن يتعلموه مباشرةً.
إذا كنت تملك مستند HTML مليء بالأكواد التي لاتعلم مدى صحّتها فيمكنك بسهولة نقله إلى XHTML Transitional و لكنك ستجد صعوبة عند محاولة نقله إلى Strict، فهذا النوع يشجعك -و أحياناً يجبرك- على فصل المحتوى عن التنسيق، فيجب عليك التعامل بانضباط مع XHTML و معها CSS. و عليك تذكر أن استعمالك للنوع الصارم له عدة فوائد، أهمها أنك ستضمن أن معظم المتصفحات ستظر الصفحة بنفس الشكل تقريباً، و لن تتساهل أثناء عملية الرندر.
و الآن سنذكر الفروقات بين النوعين لمن أراد معرفة الفرق، و تذكر, الانتقال ليس بتلك الصعوبة!
ادخل إلى هذا الرابط (http://www.zvon.org/xxl/xhtmlReference/Output/comparison.html) و هو يقدم مقارنة كاملة بين النوعين، و أما هنا فسنذكر الفروقات الشائكة فقط و هي التي تسبب إرباك للمنتقلين من النوع الأول إلى الثاني :
بعض العناصر شائعة جداً في استخدامها و لكنها ممنوعة في XHTML Strict، و منها:
Center, Font, BaseFont, iFrame, Noframes, U, S, Strike, Dir, Menu, Applet, IsIndex.
و بالنسبة للخواص الممنوعة (بعض الخواص مسموحة لعناصر معينة دون غيرها):
Align (و هي مسموحة فقط عند استعمالها مع عناصر الجداول Col, ColGroup, TBody, TD, TFoot, TH, Thead, TR).
language.
background و bgcolor.
border (مسموحة في الجدول Table).
height (مسموحة في الصورة Img و العنصر Object).
hspace.
name (غير مسموحة مع الـForm و مع الـImg في XHTML، و لكنها مسموحة في HTML).
noshade, nowrap, target.
text, link, vlink, and alink.
vspace.
Width (Img, Object, Table, Col, ColGroup).
[color=FA0309]ملاحظات :[/color]
- النص أو الصور غير مسموح بهما داخل العنصر body مباشرة، بل عليك تضمينهما في عنصر آخر مثل P أو Div، و كذلك الأمر بالنسبة blockquote. - إذا أردت اتباع النوع الصارم فعليك بفصل المحتوى عن التنسيق (من خلال استعمال CSS)، و عليك التركيز على عمل العنصر و ليس على ما يفعله من أجل التنسق، ثم بعد الانتهاء من هيكلية النص هيكلة صحيحة ابدأ بالعمل على التنسيق. الدرس للكاتب مؤيد مارديني
مشاركة الموضوع

كن أول من يقيم الموضوع
12345