Nwahy Articles V3 pro

ملفات التهيئة ini

ملفات التهيئة ini

القسم فيجوال بيسك - الزيارات 8677 - التاريخ 20/3/2008
للتعامل مع ملفات التهيئة هناك مجموعة من الدوال ولفهم طريقة إستخدامها سنشرح وظيفة وتركيب ملفات التهيئة .

ومن ملفات التهيئة المشهورة الملفان win.ini و system.ini الخاصان بويندوز ، وعادة ما يكون لكل برنامج ملف تهيئة خاصة به وامتداد ملفات التهيئة هو ini , ويتم بملفات التهيئة حفظ أعداداتك الخاصة بك التي قمت بها عند تشغيل برنامج معين فـقـد تلاحـظ عـنـد دخولك لبرنامج ما انة قد وضع آخر اربعة ملفات قمت بتشغيلها في قائمة ملف ( مثل الورد مثلا ) وكذلك يحفظ كل ما قمت بة من تغيرات لتجدها لم تتغير عند تشغيلة في المرة القادمة فما يقوم بة البرنامج هو حفظ الأعدادات التي قمت بها في ملف تهيئة خاص ، لتتم قرائة في المرة القادمة لتشغيلك البرنامج ووضع اعداداتك التي قمت بها .


الشكل العام لملفات التهيئة :
[Desktop]
Wallpaper = (بلا)
TileWallpaper = 1
.
.
[windows]
run= C:Scan.exe
load=
BaseCodePage = 1256



لاحظ أن ملف التهيئة يتكون من عدد من الآقسام وأسفل كل قسم عدد من المفاتيح وأمام كل مفتاح قيمتة ، مثلا القسم Desktop يحتوي على مفتاحين ، المفتاح TilrWallpaper قيمتة 1 ، وهذا حال كل ملفات التهيئة .

1 ) الإجراء WritePrivateProfileString و يعلن عنة كالتالي :
Public Declare Function WritePrivateProfileString Lib 'kernel32' Alias 'WritePrivateProfileStringA' (ByVal lpApplicationName As String, ByVal lpKeyName As Any, ByVal lpString As Any, ByVal lpFileName As String) As Long



وظيفتة :
يستخدم للكتابة لملف التهيئة .
المتغيرات :
lpApplicationName وهو من النوع String وهو يمثل اسم القسم المراد الكتابة بة .
lpKeyName وهو من النوع Any وهو يمثل اسم المفتاح .
lpString وهو من النوع Any وهو يمثل القيمة التي تريد كتابتها.
lpFileName وهو من النوع String وهم يمثل اسم ومسار ملف التهيئة .

القيمة المعادة :
الإجراء يعود بقيمة من النوع Long لاتساوي الصفر في حالة نجاحة ، أما إن فشل الإجراء في اداء المطلوب فسيعود بقيمة تساوي الصفر .
ملاحظات :
عندما تستخدم هذا الإجراء للكتابة إلى ملف تهيئة ، فهناك عدة أحتمالات كأن يكون الملف الذي حددتة غير موجود. في هذة الحالة سيقوم الإجراء بعمل ملف جديد يضع فية ما حددتة لة من قسم ومفتاح وقيمة .

وأما إن كان الملف موجود ، فإنة يفتحة ويبحث عن القسم الذي حددتة ، فإذا لم يجدة فأنة ينشئة ويضع تحتة المفتاح والقيمة التي حددتهما لة . أما إذا وجد القسم فإنة يبحث عن المفتاح الذي حددتة ، فإذا لم يجدة فإنة ينشئة ويضع أمامة القيمة المحددة . أما إذا وجد المفتاح ، فإنة يستبدل القيمة الموجودة أمامة بالقيمة التي حددتها له .

2 ) الإجراء GetPrivateProfileString و يعلن عنه كالتالي :
Public Declare Function GetPrivateProfileString Lib 'kernel32' Alias 'GetPrivateProfileStringA' (ByVal lpApplicationName As String, ByVal lpKeyName As Any, ByVal lpDefault As String, ByVal lpReturnedString As String, ByVal nSize As Long, ByVal lpFileName As String) As Long

وظيفتة :
يستخدم للقراءة من ملف التهيئة .
المتغيرات :
lpApplicationName وهو من النوع String وهو يمثل اسم القسم المراد الكتابة بة .
lpKeyName وهو من النوع Any وهو يمثل اسم المفتاح .
lpDefault وهو من النوع String وهو يمثل القيمة الافتراضية التي يعود بها الإجراء إن لم يجد المفتاح المحدد .
lpReturnedString وهم من النوع String وهو عبارة عن متغير حرفي يتم تخزين قيمة المفتاح المحدد بها أن وجدة الإجراء .
nSize وهو من النوع Long وهو يمثل حجم المتغير الحرفي .
lpFileName وهو من النوع String وهم يمثل اسم ومسار ملف التهيئة .

القيمة المعادة :
الإجراء يعود بقيمة من النوع Long لاتساوي الصفر في حالة نجاحة تمثل عدد حروف المتغير الذي قراءة ، أما إن فشل الإجراء في اداء المطلوب فسيعود بقيمة تساوي الصفر .


ملاحظة : هذاين الإجراء ين هما الأكثر استخداما مع ملفات التهيئة ، حيث ان الإجراءين WriteProfileString و GetProfileString فهما حاله خاصة من الإجراءين السابقين . فهما يؤديان نفس مهام الإجراءين السابقين ويتطلبان نفس المتغيرات ، ما عدا المتغير الأخير ( اسم ومسار ملف التهيئة ) حين أن هذين الإجراءين سيفترض أنة win.ini ، لذلك فهذا الإجراء يستخدم لتعامل مع الملف wini.ini فقط .


بهذا نكون قد أنهينا الدرس


وتمنياتي لكم بالتوفيق
مشاركة الموضوع
Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email
كن أول من يقيم الموضوع
12345

أضف تعليقك على الموضوع