• مطويات دينيه
  • 7964
  • 13-7-2008
  • بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :
    هذه التوجيهات للأخوات المسلمات المصليات في بيوت الله عز وجل . 1- حجاب المرأة المسلمة :
    - إذا خرجت من المسجد فمن النساء من تظهر يديها أو قدميها وربما وجهها أثناء ذلك وهذا فيه مخالفة لأمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم قالت عائشه رضي الله عنها : (( كان النساء يصلين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ينصرفن متلفعات بمروطهن مايعرفن من الغلس )) ( متفق عليه ) . 2- تحريم استعمال الطيب للمرأة المصلية في المسجد :
    يجب على المرأة أن تجتنب الطيب اذا خرجت الى المسجد لقوله صلى الله عليه وسلم : (( لاتمنعوا إماء الله مساجد الله وليخرجن تفلات )) . ( رواه أحمد وأبو داود ) ومعنى (( تفلات )) أي غير متطيبات . 3- ترك الزينة والحلي :
    على المرأة ألاتخرج متزينة بالثياب والحلي , قالت أم المؤمنسن عائشة رضي الله عنها : (( لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى من النساء مرأينا لمنعهن من المسجد كما منعت بنو اسرائيل نساءها )) . ( متفق عليه ) . 4- الصف الأفضل للمرأة :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( خير صفوف النساء أخرها , وشرها أولها )) . ( رواه الجماعة إلا البخاري ) . حمل العلماء رحمهم الله هذا الحديث على إذا عدم الفاصل بين الرجال والنساء , أما اذا وجد ساتر وفاصل فإن الأفضلية تكون للصف الأول في حقهن . 5- تسوية الصفوف :
    بعض النساء لاتهتم بتسوية الصف فقد روى البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( سووا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة )) . فاحرصي أختي المسلمة على تسوية الصف . 6- عدم إتمام النساء لصلاة الفرض :
    بعض النساء إذا دخلت مع الامام وقد فاتها من الصلاة ركعة أو ركعتان . فإنها تسلم مع الامام ولاتقضي مافاتها . 7- المضايقة والزحام في الصلاة :
    تضايق بعض النساء بعضًا بحجة تحقيق الرتاص وسد الفرج مما يضايق بعض المصليات . 8- رفع الصوت بالقراءة والتسبيح :
    يلاحظ على بعض الأخوات رفع اصواتهن بقراءة الفاتحة وبالتسبيح وهذا اخلاف المشروع فهي مأمومة . 9- أحاديث النساء في المسجد :
    بعض الأخوات لايطيب لهن التحدث الاداخل المسجد , وهذا يتنافى مع الواجب الذي يميله عليهن حرمة المسجد فهو مكان عبادة . 10- إحضار الاطفال الى المسجد :
    تأتي بعض الاخوات بأطفالهن الى المسجد فيكونون مصدر إزعاج للمصلين والمصليات , وإيذاء وتلويث للمسجد . 11- صلاة الجنازة بالنسبة للمرأة :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان ... وقيل : وماالقيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين )) . ( متفق عليه من حديث أبي هريرة ) . وهذا يشمل النساء والرجال في حال الصلاة فقط . 12- خروج النساء بعد الصلاة مباشرة :
    بعض الأخوات اللاتي يحضرن الى الصلاة لاينتظرن حتى يخرج الرجال من المسجد , فتراهن يسرعن بالخروج مع الرجال , مما يؤدي الي الاختلاط والزحام عند أبواب المسجد
    كن أول من يقيم الموضوع
    12345